الجلسات البحثية والعلمية الخاصة بالمؤتمر العلمي السنوي التاسع


بدأت بعد ظهر يوم السبت 7 تشرين الثاني 2020 الجلسات البحثية العلمية الخاصة بالمؤتمر العلمي السنوي التاسع على قاعتي الإمامين الكاظم والجواد "عليهما السلام" بحضور الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة حيدر حسن الشمّري وشخصيات دينية وفكرية وعلمية وأكاديمية.
هذا وفتتح الباحثون المشاركون في الجلسات المجال أمام الحاضرين بطرح الأسئلة ومناقشتهم حول قضايا عديدة في إطار عناوين ‏البحوث المقدمة فضلاً عن العديد من القضايا الإسلامية المعاصرة ليجيبوا عليها ويثروا الحاضرين بالإجابات الشافية والوافية ‏والتي خلقت نوعاً من التواصل والانسجام بين الجميع مع الفائدة الحقيقية التي حققتها هذه الجلسات من خلال التعريف بدور المرجعية في الحفاظ على السلم المجتمعي، ومعالجة الواقع السياسي في العراق والسعي إلى بناء دولة رصينة، وهي الفائدة والأهداف التي نشدها القائمون في المؤتمر العلمي السنوي التاسع الذي انعقد تحت شعار: ( المَرجعيَّة الدينيَّة .. تَعدُّد أدوَار وَوِحدَةُ هَدَف 1920 ـ 2020)أما البحوث المشاركة فكانت كالآتي.
1ـ أ. د مقدام عبد الحسن الفياض / ( الحفاظ على الأمن والسلم في العراق في ضوء رؤية المرجعية الدينية العليا ـ الشيخ محمد تقي الحائري الشيرازي أنموذجاً -)/ جامعة الكوفة ـ كلية الآداب.
2ـ أ. د وليد عبد جبر الخفاجي / (التطرف والتكفير والتنمية في مجتمع متغير: جدل التقويض والبناء دور المرجعية الدينية في حفظ الوحدة الوطنية )/ جامعة واسط ـ كلية الآداب.
3ـ أ. م. د صفاء عبد الله برهان / ( إدارة الأزمات في فكر المرجعية العليا ـ جائحة كورونأ أنموذجاً -) / جامعة بغداد ـ كلية العلوم الإسلامية. 4ـ د. رشاد الإبراهيمي / دور عشائر آل إبراهيم "المشخاب" في ثورة العشرين/ بغداد.
5ـ د. محمد محمد حسن آل ياسين / ( المرجعية الدينية ومسألة "المشروطة" و"المستبدة" مقاربة تحليلية لموقف سيدنا الإمام السيستاني "دام ظله الوارف"/ بغداد.
6ـ د. وفاء كاظم جبار / ( دور المرجعية الدينية كقوة ناعمة في التعايش السلمي بين الديانات والحفاظ على الوحدة الوطنية ) / مركز الإرشاد الأسري في محافظة المثنى التابع للعتبة الحسينية المقدسة.
7ـ الباحثة دنيا جميل محمد / ( أثر المرجعية في حفظ العراق السيد السيستاني أنموذجاً - للمدة ما بين (2014 ـ 2020م)) / العتبة الكاظمية المقدسة.
8ـ الباحث حسن علي الجوادي / ( خطاب الوحدة الوطنية بين الشيخ الشيرازي والسيد السيستاني ـ فتوى الدفاع أنموذجاً -) / العتبة العباسية المقدسة.
9ـ أ.د الشيخ صاحب محمد حسين نصار / ( الحفاظ على الوحدة الإسلامية في فتاوى فقهاء الإسلام ـ فتوى السيد السيستاني (دام ظلّه) بالدفاع الكفائي أنموذجاً –)/ النجف الأشرف.
10ـ أ.د جميل حليل نعمة المعلة / ( أسس بناء الدولة المدنية في فكر الإمام علي الحسيني السيستاني -قراءة تحليلية فلسفية في البيانات والفتاوى- / جامعة الكوفة ـ كلية الآداب.
11ـ أ.د عبد الله حميد العتابي / ( الخطاب الحوزوي في ثورة العشرين )/ جامعة بغداد/ كلية التربية للبنات.
12ـ الباحث فراس طارق مكية / ( المرجعية الدينية وتأسيس الدولة الوطنية في الثورة العراقية الكبرى ١٩٢٠م) / الكاظمية المقدسة.
13ـ الباحثة افتكار محسن صالح / ( الدور البطولي لعشائر الديوانية في ثورة العشرين ) / جامعة القادسية ـ كلية التربية.
14ـ الباحث هاشم محمد محمد باقر الباججي / ( قصة علمٍ بين استنجاد العثمانيين وهزيمة البريطانيين ) / العتبة العلوية المقدسة.
15ـ الباحث جعفر رمضان الأسدي / ( أثر المرجعية الدينية في معالجة الواقع السياسي في العراق 2003 ـ 2014م) / العتبة الحسينية المقدسة.