صدر حديثاً عن العتبة الكاظمية المقدسة .. شيخُ بغداد الأستاذ الدكتور حُسين علي محفوظ (1926 ـ 2009م)


صدر حديثاً عن العتبة الكاظمية المقدسة ضمن سلسلة نتاجات قسم الشؤون الفكرية والثقافية ـ وحدة الدراسات والبحوث كتاب يحمل عنوان: شيخُ بغداد الأستاذ الدكتور حُسين علي محفوظ (1926 ـ 2009م)، بقلم الأستاذ الأول المتمرس الدكتور جمال عبد الرسول الدباغ.
واستعرض الكتاب رافداً من روافد الحیاة المعرفية والفكریة في مدينة الكاظمیة المقدسة وعلماً من أعلامها ورجالاتها، الأستاذ الدكتور حُسين علي محفوظ، تلك الشخصية المتميزة، والمدرسة العبقرية التي عُرفت بأدوارها الإنسانية ورصانتها العلمية والأدبية والفكرية والثقافية.
معرجاً على محطات من سيرة العلامة محفوظ ونشأته، وخدمته لناصية العلم، ومكانته محلياً ودولياً، ومشاركته في المجامع العلمية، والمجالس الثقافية، وإسهاماته المعرفية، وما قال وقيل فيه، فضلاً عن نتاجاته المتخصصة في اللغات والدراسات الشرقية التي امتدت أغصانها لتنشر بذور الحضارة العربية والإسلامية.
ولأن الكتاب على درجة كبيرة من الأهمية الثقافية، إرتأت الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة متمثلة بأمينها العام الأستاذ الدكتور حيدر حسن الشمّري كعادتها أن تسعى لطباعة الكتاب لغرض حصول الفائدة المرجوّة منه، لا سيما للمتتبعين لتاريخ هذه المدينة المقدسة ورجالاتها.
من الجدير بالذكر أن الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تعمل جاهدةً على تأصيل حركة الفكر والنِتاج الإنساني بجميع عناصره المادية والفكرية انسجاماً مع مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف، وتواصل سعيها إلى تعريف المجتمع الإنساني بما تكتنزه قِبلة بغداد، مدينة الكاظمية المقدسة من صروح فكرية وحضارية، وتسليط الضوء على مسيرة علمائها الأعلام ونتاجهم المعرفي الثرّ.