مجلس الجوادين الثقافي يعقد ندوته بعنوان: نشأة الفرد وتنشئة المجتمع في نهج البلاغة


عَقَدَ المجلس الثقافي في مكتبة الجوادين العامة في العتبة الكاظمية المقدسة عصر الخميس 7 آذار 2019 ندوته العاشرة بعد المائة بعنوان: " نشأة الفرد وتنشئة المجتمع في نهج البلاغة " بحضور نخبة طيبة من الباحثين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الثقافي.
افتتحت الندوة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم شنّف بها قارئ العتبة المقدسة السيد عبد الكريم قاسم أسماع الحاضرين، بعدها قدّم الدكتور نعمة دهش الطائي بحثاً قيّماً بعنوان: ( نشأة الفرد وتنشئة المجتمع في نهج البلاغة )، بيّن خلاله جوانب التربية والتعليم في التنشئة الاجتماعية، موضحاً المراحل الثلاث لنشأة الفرد بدءً من: مرحلة تكوين الذات، ومرحلة تكوين الشخصية، وثم مرحلة التطبّع الاجتماعي.
مشتشهداً بقطوف من خطب أمير المؤمنين "عليه السلام" الواردة في نهج البلاغة حول المنظومة التقويمية الفردية التي تُسهم في صناعة المجتمع، كما أوضح الدكتور الطائي ضرورة بناء الفرد من خلال الأسرة والاهتمام بما يستقيه من مرجعياته، وإحاطته بالقيم والأهداف العظيمة وتمكينه من استيعاب المتغيرات التي من شأنها تكوين شخصيته.
مؤكداً أن الفرد هو الأساس الأول والمرتكز السليم الذي اعتمده أمير المؤمنين الإمام علي "عليه السلام" في رسم ملامح المجتمع الانموذج. كما أشار في بحثه إلى كيفية تربية الرسول الأكرم "صلّى الله عليه وآله وسلّم" لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب "عليه السلام" وجعله انموذجاً للقائد الاجتماعي.
هذا وشهدت الجلسة مداخلات من قبل السادة الحاضرين أثرَت الندوة من حيث الطرح والحوار.